ترجمة الشيخ

عدد المشاهدات : 1٬141

ترجمة الشيخ صادق البيضاني

بقلم : عبد الله بن صالح القحطاني

هو صادق بن محمد بن صالح البيضاني ، من مواليد محافظة البيضاء باليمن ، من بلاد السرو، من أهل الرباط أصلاً ، قرية المقضاب وطناً ، من أسرة الفقير، بيت السبوعي ، ولد بمدينة مكيراس عام1391ه الموافق لعام 1970م.

طلبه للعلم

طلب العلم على يد مشايخ تهامة باليمن ومن أشهرهم :

1-الشيخ العلامة محمد بن سعيد الشيباني نزيل تهامة ( الحديدة ) رحمه الله.

2-الشيخ أحمد الضامري رحمه الله.

3-الشيخ أحمد بن عبد الله صاحب الزيدية وحفظ على يديه بعض المصحف مع التجويد ثم أكمله بصنعاء، وصعدة في مركز دار الحديث بدماج.

4- الشيخ محمد بن عبد الوهاب الوصابي رحمه الله.

5-الشيخ محمد بن أحمد المحمدي.

6-الشيخ عمر سقيم رحمه الله.

7-الشيخ عبد المجيد بن محمود الريمي، رحل إليه عندما وصل من السعودية.

وغيرهم جملة من المشايخ، وذلك لفترة لا تقل عن خمس سنوات، حيث أخذ عنهم في التجويد والعقيدة والتوحيد والتفسير والحديث والمصطلح والفقه وعلوم اللغة ونحوها من العلوم الشرعية.

8-الشيخ مقبل بن هادي الوادعي، حيث رحل إليه - بعد أن أخذ عن بعض علماء تهامة كما تقدم - وقعد عنده بدماج بمحافظة صعدة أكثر من أربع سنوات ودرس على يديه في علم الحديث والتفسير والعقيدة والنحو وغيرها من العلوم، وسمع منه بعض الصحيحين وأتم على يديه بعض الكتب سماعاً وشرحاً.

9- الشيخ محمد بن إسماعيل العمراني حيث حضر له بعض المجالس أيام طلبه للعلم بصنعاء.

10- الشيخ محمد بن عبد الباقي المصري ودرس على يديه النحو والصرف وعلوم البلاغة.

11- الشيخ محمود الأزهري ودرس على يديه العروض والصرف وعلوم البلاغة الثلاثة.

12- الأستاذ أحمد الفهيم وأخذ على يديه علم العروض وأتم عنده سماعاً وشرحاً كتاب العروض الواضح وعلم القافية لمحمد الهاشمي.

ولما استقر بالسعودية اخذ عن جماعة من علمائها :

13- العلامة عبد الله الجبرين ودرس عنده في الفقه وله معه مجالس حوارية مسجلة وقد فرغها ابو زيد الجنيبي وطبعها في كتاب مستقل، كما فرغ المجالس الحوارية بين البيضاني والشيخ عبد الله بن سليمان المنيع وجمعها ايضا في كتاب آخر مستقل.

14- سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حيث قرا عليه في جامع الأمير تركي كتاب اصول التفسير لابن سعدي وكتابا في الاصول وحضر له في الفقه من كتاب زاد المعاد.

15- سماحة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان وقد حضر له مجالسه في جامع الامير متعب بالرياض فترة ستة اشهر او اكثر ودرس عنده في الفقه والعقيدة والتوحيد.

16- الشيخ عبد الله بن محمد المعتاز ودرس على يديه الفية المعتاز ثم اجازه بشرحها، وهو الان يشرحها في مجلد مستقل.

وهؤلاء في الجملة هم أشهر من أخذ عنهم المترجم له ومعه إجازات مختلفة مقروءة ومسموعة وخاصة وعامة، وقد قرأت بعض هذه الاجازات واطلعت عليها ( أنا عبدالله القحطاني) وفي مقدمة من أجازه العلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي خطياً ومن خلال بعض أشرطة الوادعي وبعض الكتب، والعلامة محمد بن إسماعيل العمراني وجماعة من علماء اليمن والسعودية والهند ومصر، وقد زكاه الشيخ مقبل الوادعي في تقديمه لكتاب النونية المتحفة في علم المواريث (ص7و8) بقوله " أعطاه الله بصيرة في الدعوة والتعليم والأخلاق الفاضلة والتواضع ، من أجل هذا يستفيد منه طلبة العلم في أسرع وقت، وإني أنصح طلبة العلم بالحديدة أن يستفيدوا منه في العقيدة والفقه واللغة والفرائض.... وأخيراً فإني أنصح الشيخ صادقاً بمواصلة السير في خدمة العلم النافع والدعوة إلى الله" انتهى كلام الوادعي.

ووصفه الشيخ محمد بن إسماعيل العمراني في إجازة خطية بوصف " العلامة صادق بن محمد البيضاني"، ووصفه الشيخ عبد الله الجبرين في مقدمة كتابه أسئلة الامارات بأنه أحد العلماء، وبنحو ذلك زكاه شيخه المعتاز خطيا ومن خلال المجالس.

وزكاه وأجازه خطياً ومن خلال المجالس بالعلم وتصدر الفتيا والتدريس جمع غفير من علماء الدولة السعودية ومصر واليمن والشام والهند.

وقد درس المترجم له حفظه الله خلال طلبه للعلم عند العلماء في المدراس النظامية والمعاهد العلمية والجامعية في اليمن والسعودية والخليج والشام والهند وتخرج منها، وحصل على دكتوراه في الدراسات الاسلامية، قسم الحديث، وكانت عنوان رسالته " أحكام التهنئة في الاسلام دراسة حديثية فقهية اجتماعية"، وتم طباعة الرسالة في أكثر من 700 صفحة في دار اللؤلؤة ببيروت.

وللشيخ البيضاني أكثر من 50 كتاباً مطبوعاً في علوم شرعية شتى وخصوصاً في علم الحديث، وهناك مجموعة أخرى لم تطبع، يسر الله بطبعها.

وله أكثر من 800 مادة صوتية عبارة عن دروسه في مختلف الفنون ومنها محاضرات وندوات وخطب، وقد تم انزال أغلبها على حسابه في اليوتيوب.

كما يوجد لفضيلته أكثر من 200 مقال تم نشر أغلبها على مواقع مختلفة ومنها مواقعه على الانترنت.

وله دورات مسجلة في علوم الشريعة والعلوم الادارية الاقتصادية في دول مختلفة عربية وأجنبية، نسأل الله أن ينفع به وبها.

وله مشاركات في التاريخ السياسي الواقعي من خلال مجموعة مقالات منشورة.

واما طلابه فهم كثيرون في اليمن والسعودية ودول الخليج وغيرها من الدول التي رحل لها واقام فيها مجموعة من الدورات الشهرية والفصلية والسنوية.

هذه ترجمة مختصرة للشيخ البيضاني أرجو الله أن أكون قد أعطيت فضيلته بعض حقه، وقد كتبت بعضها بناء على رغبة أحد المواقع الكندية قبل 15 سنة وتم ترجمتها مع بعض كتبه ومقالاته لعدة لغات، ثم زدت عليها واختصرت في هذا العام 1438هـ بناء على رغبة بعض المشايخ وطلاب العلم.